مسجد "أيماني قاديروفا" في مدينة أرغون

أجمل مساجد روسيا

قرابة 6 مليون مسلم يصومون رمضان هذه السنة في روسيا

خبر رئيس الإدارة الروحية للمسلمين (TsDUM) في روسيا، المفتي محمد تاج الدين وكالة “سبوتنيك” اليوم الأربعاء أنه، أكثر من 30٪ من المسلمين في روسيا (أي حوالي 6 مليون نسمة، وفقا لبيانات أولية)، يصومون شهر رمضان هذه السنة.

بدأ المسلمون صيام شهر رمضان في 27 أيار. وسينتهي شهر رمضان هذا العام في موسكو 25 حزيران.

“TSDUM” هي واحدة من أكبر ثلاث منظمات إسلامية مركزية في روسيا.

يقول تاج الدين: “وفقا لمعلوماتنا، أكثر من 30٪ من المسلمين المؤمنين يصومون رمضان، أي حوالي 6 ملايين شخص من أصل 20 مليون مسلم في روسيا، بالرغم من أنه لا توجد إحصاءات دقيقة التي تدل على ذلك”.

يقول المفتي: “يبدأ الإفطار في موسكو، بعد غروب الشمس، ما يقارب الساعة 22 مساء وينتهي موعد السحور بعد بضع ساعات، الساعة 2,45 ليلا”.

وأضاف أنه خلال شهر رمضان، “ليس كل المصلين يذهبون إلى المسجد”، وهناك فئات التي لا تلزم بالحضور: كالنساء والأطفال والمرضى والعجزة.

“قال المفتي: “ثم أن هناك الذين يعيشون في مناطق بعيدة عن المسجد، فموعد صلاة العشاء متأخر، لذلك هم غير قادرين على الصلاة مع الجماعة فيصلون في المنزل مع عائلتهم”.
ويلاحظ أن المفتي يشغل أيضا منصب رئيس الإدارة الروحية لمسلمي بشكيريا

يتابع تاج الدين: “المسلمون يقضون أيامهم في الصلاة، ودراسة القرآن الكريم، وفي هذا الشهر، على كل مسلم دفع الزكاة للفقراء والمحرومين، التي تدعى” بالفطر”. وفي روسيا يبلغ مقدار الزكاة 100-150 روبل تقريبا”.
وقال رئيس اتحاد المسلمين في روسيا المفتي الأعلى تاج الدين: “الصوم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، والناس تعزز أيمانها في هذا الشهر”. والإيمان الحقيقي والصادق يعني أن “لا ترغب للآخرين ما لا تتمناه لنفسك”، و”يجب أن تظهر ذلك بشكل عملي عن طريق التعامل بمحبة ورحمة تجاه الآخرين، وحتى تجاه العالم كله.”

كما لوحظ في الإدارة الروحية، أن الكثير من المسلمين يجهزون أنفسهم الآن لأداء مناسك الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، في شهر آب من هذا العام.

كما ذكر المنظم الرسمي للحج إسماعيلوف لوكالة “سبوتنيك” — غادر إلى الحج بفضل “صندوق الحج” السنة الماضية 2250 شخصا والإدارة الروحانية المركزية للمسلمين تخطط في أن تبعث 3000 شخص هذه السنة. ووفقا لإسماعيلوف أخذت السلطات السعودية بعد عدد من الحوادث المأساوية احتيطاتها وحسنت من تنظيم الحج، والتدابير المتخذة ستكفل أمن، بما في ذلك الحجاج الروسية.

شاهد أيضاً

اليونيسيف: 24 مليون طفل في الشرق الأوسط معرضون للخطر

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن النزاعات في منطقة …