الرئيسية / غير مصنف / إسرائيل تحرض على انسحاب جماعي من مجلس حقوق الانسان الدولي

إسرائيل تحرض على انسحاب جماعي من مجلس حقوق الانسان الدولي

تكتب “يسرائيل هيوم” ان اسرائيل تقف وراء تشكيل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة، سيهدد بالاستقالة من مجلس حقوق الإنسان الدولي اذا لم يقم بإلغاء اجراءين يمسان بإسرائيل. الاول: هو النقاش السنوي الدائم حول خرق حقوق الانسان، ظاهرا، من قبل اسرائيل. والثاني اللجنة التي تقوم بجمع معلومات حول الشركات التي تنشط في المناطق التي اضيفت الى اسرائيل وراء الخط الاخضر (القدس، يهودا والسامرة والجولان). ويشار الى ان إسرائيل والولايات المتحدة استقالتا في السابق من هذا المجلس لكنهما عادتا اليه على امل ان يتغير الوضع.

وقام سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة داني دانون بتحويل هذا المطلب الى الامين العام للأمم المتحدة. وقال خلال لقاء مع “يسرائيل هيوم” انه “حان الوقت لإجراء تغيير ملموس في الامم المتحدة – خاصة بسبب وصول الادارة الجديدة في الولايات المتحدة، ووجود السفيرة نيكي هايلي في الامم المتحدة، التي تعمل بشكل نشط من اجل تغيير الخط العدواني وغير المبرر ضد اسرائيل”.

وكانت هايلي قد زارت مجلس حقوق الإنسان في جنيف، امس، واعلنت رسميا بأن ادارة ترامب تفحص بحذر عمل المجلس ومشاركة الولايات المتحدة فيه. ودعت المجلس الى اجراء اصلاحات تضع حدا لما اسمته “التمييز المزمن ضد اسرائيل”.

يشار الى ان هايلي تزور اليوم اسرائيل، وستلتقي مع رئيس الدولة رؤوبين ريفلين، ثم تقوم بجولة جوية على الحدود بمرافقة رئيس الحكومة نتنياهو، وتزور حائط المبكى في القدس. وستزور الحائط بدون مرافقة أي مسؤول اسرائيلي تماما كما فعل الرئيس ترامب.

الى ذلك اتخذ مجلس الشيوخ الامريكي، امس، قرارا يدعو الرئيس الامريكي الى تطبيق القانون المتعلق بنقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس. وجاء في القرار الذي تم اتخاذه بمناسبة مرور 50 سنة على حرب الايام الستة انه “في القدس ساد التواجد اليهودي المتواصل منذ 3000 سنة”. كما كتب فيه ان “القدس يجب ان تبقى العاصمة الموحدة لإسرائيل التي يجري فيها حماية حقوق ابناء كافة الديانات”. ودعم القرار كل الـ90 عضو الذين حضروا الجلسة.

شاهد أيضاً

استطلاع “يديعوت أحرونوت”: 63% لا يتوقعون تحقيق سلام مع الفلسطينيين

تنشر صحيفة “يديعوت أحرونوت” استطلاعا للرأي اجراه معهد مدغام، بادارة د. مينا تسيماح ومانو غيباع، …