الرئيسية / غير مصنف / مشروع قانون يدعو الى تعيين محامي خاص يطلع على المعلومات السرية في ملفات الاعتقالات الامنية
الصحافة الاسرائيلية

مشروع قانون يدعو الى تعيين محامي خاص يطلع على المعلومات السرية في ملفات الاعتقالات الامنية

تكتب “هآرتس”:

ان اعضاء اللجنة الوزارية لشؤون القانون، سيقررون اليوم، ما اذا سيدعمون مقترح تعيين محام خاص، يتمتع بدرجة تصنيف امني عالية، لكي يتمكن من الاطلاع على مواد التحقيق السرية بهدف مساعدة المشبوهين في المخالفات الأمنية. ففي الوقت الحالي لا يسمح لمحامي المشبوهين بالاطلاع على كل الادلة التي تم جمعها ضد موكليهم، بسبب فقدانهم للتصنيف الامني الملائم. وسينضم المحامي الذي سيتبع للدفاع العام، الى تمثيل المشبوهين ومساعدة المحكمة على فحص الأدلة.

وقد طرح هذا القانون النائب بتسلئيل سموطريتش، البيت اليهودي، ويحظى بدعم المعهد الاسرائيلي للديموقراطية الذي يدعي بأن هذا المحامي سيساعد على حماية حقوق المشبوهين. كما يدعم مشروع القانون رئيسا جهاز الشاباك سابقا، النائب يعقوب بيري (يوجد مستقبل) والنائب ابي ديختر (ليكود).

وجاء في مقدمة مشروع القانون ان “مسألة ما اذا يجب كشف مواد سرية في اطار الاجراءات القضائية هي ليست مسألة رسمية، وانما تتعلق بجذور الاجراء القضائي بين الطرفين”. وجاء ايضا، ان “هذه المسألة تؤثر بشكل جوهري واساسي على طبيعة الاجراءات ذات الصلة، وعلى قدرة الانسان على الدفاع عن نفسه بشكل ملائم، وقدرة المحكمة على التوصل الى الجوهر الأساسي لكل اجراء قضائي، وهو فحص التناقضات المختلف عليها فعلا بين الطرفين، وتركيزها والحسم العادل فيها”.

ودعا الباحثون في المعهد الاسرائيلي للديموقراطية، البروفيسور يوفال سيني والبروفيسور عميحاي كوهين، والعميد احتياط ليران ليبرمان، اعضاء اللجنة الوزارية لدعم مشروع القانون، لأن الترتيب الحالي المتعلق بالاعتقالات الادارية والاجراءات الأمنية الاخرى يثير مصاعب، في ضوء نهج ترسيخ القرارات القضائية على معلومات سرية لا يعرفها المعتقل او محاميه.

يشار الى ان الاجراء المتبع حاليا، هو قيام المحكمة بفحص طلب الجهات الأمنية بحضور جانب واحد فقط (الجهة الأمنية). وجاء في توجه المعهد الاسرائيلي للديموقراطية ان “المحامي الخاص لن يعتبر ممثلا للمعتقل ولن يسلمه المواد السرية، وانما سيمثل مصالحه امام المحكمة فقط، من خلال فحص عادل لسرية الادلة وطرح ادعاءات ضد طلب الجهات الأمنية”.

شاهد أيضاً

“المستوطنات لا تخدم المصالح الأمنية الاسرائيلية”

قياديون سابقون في الجيش الاسرائيلي: “المستوطنات لا تخدم المصالح الأمنية الاسرائيلية” تكتب صحيفة “هآرتس“: ان …