الرئيسية / منشورات / قضايا وطنية / (350) طفلًا أسيراً قاصرًا….الأسرى الأطفال بين الاتفاقيات الدولية وانتهاكات الاحتلال

(350) طفلًا أسيراً قاصرًا….الأسرى الأطفال بين الاتفاقيات الدولية وانتهاكات الاحتلال

على الرغم من أنّ معايير القانون الدولي اتفقت إلا أن  :

فعلى الرغم من أنّ معايير القانون الدولي اتفقت على أن اعتقال الأطفال يجب أن يكون الملجأ الأخير، وأن يتم لأقل فترة ممكنة، غير أنّ المحاكم العسكرية الاسرائيلية تعتبر اعتقال الأطفال الفلسطينيين الملجأ الأول، خاصة بعد أن كثّفت قوات الاحتلال من عمليات اعتقال الأطفال الفلسطينيين خلال السنوات الماضية.

بلغ عدد الأسرى الأطفال في سجون الاحتلال في شهر ابريل / نيسان 2017م، قرابة (350) طفلًا قاصرًا  (ما دون سن الـ 18 وفقًا للقوانين الدولية)، يعيشون ظروفًا صعبةً للغاية في سجون “عوفر” و”مجدو” و”هشارون”. 

حقوق الأطفال في القانون الدولي:

أولى المجتمع الدولي منذ النصف الثاني للقرن الماضي اهتماماً خاصاً بوضع أطر قانونية محددة تكفل للطفل الرعاية والحماية وذلك من خلال الإعلانات والاتفاقات الدولية، مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عام 1948، والتي نصت المادة الأولى منه على أن ّ:” كل الناس يولدون أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلاَ وضميراً، وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء”.

ثم توالت الجهود الدولية لتحويل المبادئ التي تضمنها الإعلان إلى التزامات قانونية بصورة عامة، فصدر العهدان الدوليان الخاصان بالحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عام 1966م.

بالإضافة إلى جملة من الإعلانات والاتفاقيات الخاصة بحماية فئة من الفئات التي تعاني تهميشاً في مجتمعاتها كالنساء والأطفال.

وقد خص الأطفال القانون الدولي بالإعلان العالمي لحقوق الطفل الصادر عام 1959، واتفاقية حقوق الطفل الصادرة عام 1989، والتي تتمتع بمكانة متميزة بين الصكوك الدولية لحقوق الإنسان, كما أنها “توفر أشمل وأقوى حماية للأطفال، وأكثرها تحديداً حيث تضع إطاراً قانونياً يوّسع بدرجة كبيرة نطاق الاعتراف بالأطفال كأصحاب حقوق مباشرين وتقر لهم بشخصية قانونية مستقلة”.

شاهد أيضاً

تقرير الاستيطان الاسبوعي/من10/2/2018-16/2/2018

إعداد :مديحه الأعرج –المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان ( اسرائيل تمارس سياسة الضم …

videobokeper filmbokep filmbokepindonesia bokep indonesia videobokepindo indoporn indo bokep memek.xyz bokepasia.xyz bokepterbaru